يشعر المستهلكون بقلق متزايد بشأن صحتهم ويطالبون بأغذية صحية وذات نوعية جيدة. ونتيجة لذلك، يجب على أصحاب المطاعم وأصحاب الفنادق وضع إجراءات للإنتاج والخدمة تفي بالمعايير الدولية فيما يتعلق بالنظافة وطرق حفظ وتوزيع الوجبات. تعد خطة الدائرة الغذائية ضرورية لتكون قادرًا على التدخل في أي وقت للتصحيح إذا لزم الأمر. خطة التتبع هذه هي الطريقة الفعالة لمعرفة تدفق الطعام قبل وصوله للاستهلاك لتجنب أي مخاطر على طول الطريق

 

            لذلك، فإن تطبيق طريقة HCCP يثبت أهميته في شركات إنتاج الأغذية والوجبات والخدمات. هذه الطريقة للتحكم في سلامة الغذاء (نقطة التحكم الحرجة لتحليل المخاطر) هي الإجراء الأساسي لبلد ذي طابع سياحي، مثل المغرب. سيؤدي ذلك إلى خدمة الطعام دون مخاطر جرثومية. يجب تنفيذ طريقة HCCP لجميع خطوات التحضير، الساخنة والباردة، مع الفحص الذاتي لتعزيز جودة الخدمة وتأمين المستهلك بشكل أفضل.

 

            في حين أن بعض الفنادق قد جربت بالفعل هذه الطريقة لصالحها، إلا أنه لا يزال يتعين تعميمها في جميع وحدات إنتاج وتوزيع الأغذية، حيث أنها تشكل مقياس حرارة لمراقبة الكفاءة وجودة الخدمات. كما أنه إجراء وقائي يسمح بإغلاق جميع الأطعمة الفاسدة في الوقت المناسب. يجب تنفيذ هذه الممارسات في جميع المراحل: – استلام المواد الخام، – التحكم فيها، – التحقق من درجات حرارة المواد الغذائية القابلة للتلف ومنتجات اللحوم والأسماك، – التحكم في نضارة المنتجات  إن وضع لافتة تشهد على تنفيذ طريقة HCCP، سوف يطمئن المستهلكين المحليين والأجانب، وبالتالي سوف يفضل المطاعم المتميزة بهذه التدابير لأخرى،      الأمنية؛ مما سيسمح لهم بزيادة معدل دورانهم فحص درجة حرارة غرف التبريد بشكل يومي وأخيرًا إعداد خطوة للأمام في المطبخ 

            الغذاء الصحي يمنع المرض ويقلل من تكاليف المستشفى ويعزز حياة طويلة للمواطنين. يساعد هذا أيضًا في تنمية الاقتصاد من خلال بناء قوة عاملة صحية.

 

السياحة العلاجية وعلاقتها بأسس التغذية السليمة

لا تعتمد أسس التغذية السليمة على نوعية و كمية الطعام فحسب بل تتضمن تغيير نمط الحياة  من خلال السياحة الخارجية. فالفنادق العلاجية توفر متخصصين للتوعية بشأن  تخفيض الوزن  و تجنبا لتدخين والعادات الغذائية الضارة و التركيز على الحركة بممارسة أنواع متعددة من الأنشطة الرياضية كالتمارين السويدية و السباحة وركوب الخيل وغيرها.  بالإضافة إلى تعزيز الراحة النفسية و الاسترخاء في جو صحي و مريح و بإشراف طبي يراعي خصوصية كل مريض.(يتطلب الأمر البحث عن المراكز الصحية  التي تضمن للجميع الحصول على استشارات التغذية و تخفيض الوزن  من خلال الأجهزة الطبية و الرياضية و الكوادر الطبية المؤهلة في هذا المجال وذلك في جو فندقي و صحي مريح.